شؤون التأشيرات

التعريف بأنظمة المملكه و الحقوق قبل الحصول علي التاشيره

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

 

عند حدوث اي مشكله لوافد يعمل في المملكه سواء كان يعمل في منزل مواطن او في شركه كبرى، فان اول ما يدفع به هو جهله بأنظمه المملكه وقد يكون صحيح. وكذلك يوجد كثير منهم عند تعرضهم ليِ طارئ لايعلمون ماهي الجهه المختصه لمساعدتهم و استرداد حقوقهم، مع العلم ان الدوله خصصت ارقام هاتفيه و مركز لمساعدتهم. ولذلك اقترح التالي:

 

قبل الحصول علي التاشيره يجب علي الوافد ان يكمل دوره تعريفيه باشراف ممثلي وزاره الخارجيه في الخارج

هذه الدروه غير مجانيه ويجب ان تضاف رسوم اقامه الدورات الي قيمه التاشيره

تعطي الدوره باللغه الاصليه للوافد حيث ان الكثير من العماله لا تتحدث اللغه العربيه او الانجليزيه

يجب ان تتضمن الدوره علي الاتي:

أ. التعريف بأنظمه المملكه بشكل عام

ب. حقوق الموظف او العامل و ما هي اليه الشكوي في حاله تعرضهم للإساءة ( وزاره العمل و فرت موقع للحقوق و الواجبات الخاصه بلعماله المنزليه اسمه مساند http://www.musaned.gov.sa ولكن مثل هذه الامور لاتفعل الا بالتدريب )

ت. حقوق صاحب العمل

ث. يعطي الوافد شهاده بأكمال الدوره و يتم الاشاره الي ذلك في التأشيره حتي يتاكد موظف الجوازت في المملكه من

ان الوافد مستوفي الشروط.

 

 

كما يجب ايضاً الاخذ في الحسبان ان بعض اصحاب العمل لا يعلمون ما هي حقوق الموظف او العامل و عليه يجب علي مواطن او جهه اخري عند التقديم علي تاشيره للحصول علي موظفيين او عمال ان يكون جزء من اجراءات الحصول علي تأشيره ان يكملو دوره خاصه بحقوق وواجبات الموظف او العامل و ماهي الاجراءات المترتبه قانونياً في حاله مخالفتهم انضمه المملكه. وطبعا تضاف رسوم هذه الدورات الي قيمه التأشيره و تكون مده صلاحيه هذه الدوره ثلاث سنوات.

 

 

هذه الاجراءات سوف تضع المملكه في موقف ممتاز امام بعض المنظمات الحقوقيه التي تتدعي ان المملكه لا توفر العادله للوافدين مع العلم ان المملكه قد قامت بتوفير كل الوسأل القانونيه لحمايه المواطنين و الوافدين.

 

شكراً

Tags

Voting

9 votes
9 up votes
0 down votes
Idea No. 308